مقال: ألعاب الأطفال قد تؤثر على عقولهم | امومة و طفولة

مقال: ألعاب الأطفال قد تؤثر على عقولهم | امومة و طفولة


قراءة منشورات في مدوّنة امومة و طفولة ، ألعاب الأطفال قد تؤثر على عقولهم : تأثير الالعاب علي الاطفال, الالعاب, انواع العاب الاطفال, ..

ألعاب الأطفال قد تؤثر على عقولهم:

 

ثمة دراسة علمية حديثة تؤكد على وجود تأثير لبعض أنواع ألعاب الأطفال على أدمغتهم وسلوكياتهم، وخاصة تلك التي تصدر اصواتا مشجعة الطفل على القيام بحركات الضرب، أو التي ترسم له العالم بصورة جديدة، وهذه جميعها قد تترك أثرا مركبا على دماغه.
ويقول الباحثون أن هذه النتائج تثبت أن الألعاب الهادفة التي تنّمي المهارات التعليمية عند الطفل قد تترك أثرا مؤقتا على الأدمغة الفتية، ويتبناها صاحبها فيما بعد عند وصوله سن البلوغ .
الباحث ايريك كندسون، الأستاذ في كلية الطب بجامعة ستانفورد، قال في تقريره:" هذا العمل يؤكد أهمية استثارة خبرات الأطفال منذ صغرهم.. فالتعلم المبكر يمكن أن يترك تأثيرات تدوم طويلا على تضاريس الدماغ ."
الدراسة التي تم نشرها في العدد الأخير من المجلة الالكترونية (Nature Neuroscience ) ، أجريت على الحيوانات، وبالتحديد على البومة، حيث تابع العلماء تأثير التلقين المبكر في جزء من الدماغ لديها، والذي استعملته في رسم خرائط فضائية بالاعتماد على الأصوات، ومنها صوت الفأر أو حفيف أوراق الشجر، وراقبوا بعد ذلك استخدام البوم لتلك الخرائط في تحديد مكان فريستها.
وتبين أن البوم، الذي ألبس نظارات خاصة واقية تحجب عنه الرؤيا من الطرفين فينظر من جهة واحدة فقط ، أضاع عليه فرصة تحديد مكان الفريسة التي ينوي اصطيادها.
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة

ولكن بعد إخضاعه للتبادل بين جهة وأخرى في الرؤية وسماع الأصوات استطاع البوم الفتي أن يغّير الخريطة التي شكلها في دماغه بما يوفر له التقاط الفريسة، وذلك عن طريق تشكيل خلايا جديدة في الدماغ تنقل التنبيه الذي يربط الصوت بالصورة، وهذا ما تم تأكيده بعد فترة من الزمن مرت على تلك البوم إلى حين تقدمه في العمر قليلا .
وحسب ما جاء في الدراسة، واكده البروفسور كندسون، فيمكن تطبيق النتائج النظرية على الأطفال.
وتشير النتائج إلى أن هناك أجزاء من الدماغ تساعد حواس الأطفال وتترجم لهم العالم المحيط بهم، ويمكن أن تتأثر بشدة بالتعليم والتجارب المبكرة للطفل، والألعاب التعليمية التي تحّرض الأدمغة الفتية وتشجعها على اكتشاف العالم بطريقة جديدة قد تساعد في تكوين أدمغتهم بالمستقبل .
image

ساعدى طفلك فى التغلب على عاداته العصبية

  • امومة و طفولة

العصبية عند الاطفال, التغلب علي عصبيه الطفال, كيف تتصرف الام مع ابنها العصبي, الطفل, الام ...

1,364 قراءات
image

لبناء الثقة واحترام الذات لدى الأطفال

  • امومة و طفولة

احترام الذات, الاطفال, التربية, بناء الثقه لدي الاطفال ...

1,452 قراءات
image

كل الأطفال يتعاركون حتى التوائم!

  • امومة و طفولة

الاطفال, عراك الاطفال, اسباب عراك الاطفال, الغيره بين الاطفال ...

1,657 قراءات
image

الأطفال والكذب

  • امومة و طفولة

كذب الدفاع عن النفس الكذب الاجتماعى , كذب المبالغة, الكذب المرضى, الكذب الانتقامى , الاطفال والكذب , معالجة الكذب عند الاطفال ...

1,429 قراءات
image

التبول اللاارادي عند الطفل

  • امومة و طفولة

السلس البولي , التبول اللاارادي عند الاطفال, اسباب التبول اللاارادي ...

1,206 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الأسري:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: